بنك مسقط.. رائد القطاع المصرفي في مبادرات المسؤولية الاجتماعية


بنك مسقط.. رائد القطاع المصرفي في مبادرات المسؤولية الاجتماعية

تتركز استراتيجية الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي يتبعها بنك مسقط بتحقيق فوائد طويلة الأمد للوطن، مما يخلق أثراً إيجابياً على المجتمع في مجالات متعددة مثل التعليم، والشباب، والرياضة، والطاقة البديلة والصحة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

بنك مسقط هو البنك الرائد في مبادرات المسؤولية الاجتماعية وقد قام بتأسيس دائرة متخصصة للمسؤولية الاجتماعية، حيث إنه ملتزم “بتقديم المزيد” للاقتصاد والمجتمع والبيئة. والجدير بالذكر بأن بنك مسقط هو أول بنك في الشرق الأوسط وقّع على مبادئ خط الاستواء (Equator Principles) للصيرفة المسؤولة، وذلك لضمان أن المشاريع التي يتم تطويرها تكون مسؤولة اجتماعيا وتعكس الممارسات السليمة في مجال الحفاظ على البيئة. علماً بأن البنك يخصص نسبة من الأرباح لمبادرات المسؤولية الاجتماعية، وهو أيضاً أول بنك يقدم الدعم لتطوير مهارات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ويقوم البنك بنشر تقرير الاستدامة سنوياً بناءً على تعليمات مبادرة التقارير العالمية وملاحق القطاع المالي والمعرفة اختصارا بـ (GRI) والذي يسلط الضوء على إبراز أثر أنشطته على الاقتصاد والمجتمع والبيئة كما يظهر التقرير أن البنك قد أصبح أكثر انفتاحاً على تقارير الاستدامة لما له من تأثير قوي في عملية صنع القرار، بالإضافة إلى سياسة الشركة واستراتيجيتها.

وكمؤسسة مالية رائدة في السلطنة، يواصل بنك مسقط في تنفيذ التزاماته اتجاه الأفراد والمجتمع، وذلك من خلال ابتكار برامج استراتيجية للمسؤولية الاجتماعية. حيث تُعتبر الاستدامة محور جميع مبادرات المستثمرين والفرص الاستثمارية المحتملة التي تضمن فوائد إيجابية دائمة كما أنها تهدف إلى تعزيز الروابط مع المجتمع المحلي.

وتستمد جميع برامج المسؤولية الاجتماعية قيمها من البنك في الريادة والشراكة، مما يخلق أثراً إيجابياً على المجتمع. ومع جهود البنك في مجال التنمية المستدامة، يتم استكشاف فرص جديدة. كما يقوم موظفو البنك بالمساهمة والعمل في مختلف المبادرات الاجتماعية.

تضامن:

يساهم برنامج “تضامن” في نشر الفرح والسرور في نفوس الأسر العمانية من خلال توزيع الدعم للأسر من فئة الضمان الاجتماعي وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية حيث تم توزيع الدعم لهذه الأسر في عدد من ولايات السلطنة والتي بلغت أكثر من 1080 أسرة عمانية وقد اشتمل الدعم على تقديم عدد من الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية، وذلك ضمن خطط البنك التي ينتهجها لتعزيز دوره في مجال المسؤولية الاجتماعية حيث يحرص بنك مسقط على تقديم الدعم لكل فئات المجتمع وفي كافة محافظات وولايات السلطنة.

يشارك موظفين البنك في برنامج التضامن والمساعدة في توزيع الأجهزة المنزلية للمستفيدين في مناطقهم. وحقق البرنامج المزيد من النجاح، حيث قام الموظفون بالبنك بجمع الأموال وتوزيع “عيدية” إلى جانب الأجهزة المنزلية وذلك كجزء من برنامج قلوب بنك مسقط.​

بصمات:

بمناسبة العيد الوطني السادس والأربعين المجيد، دشن بنك مسقط المبادرة الوطنية “بصمات”، مبادرته في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، ويأتي تدشين البنك لهذه المبادرة الوطنية تنفيذاً للتعليمات السامية بضرورة تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتفعيل دور مؤسسات القطاع الخاص في أنشطة وفعاليات المجتمع وفتح المجال للجميع للمشاركة في مشاريع المسؤولية الاجتماعية التي تنعكس إيجاباً على تنمية وتطوير المجتمع العماني.

تركز بصمات بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ووزارة السياحة وبلدية مسقط والهيئة العامة لحماية المستهلك على أربعة محاور رئيسية وهي غرس الثقافة المالية، وتعزيز السياحة المستدامة، والحفاظ على البيئة الخضراء وتشجيع إثراء نمط الحياة وبالتالي المساهمة في تنويع الاقتصاد وغرس ثقافة الادخار في البلاد.

الثقافة المالية:

ماليات:

بما إننا المؤسسة المالية الرائدة في السلطنة، أكتسب بنك مسقط خبرة في عادات الزبائن المالية. وللاستفادة من هذه الخبرة، تم إعداد برنامج “ماليات” وهي منصة إلكترونية عن الثقافة المالية تهدف إلى تزويد المواطنين بالمعلومات التي يحتاجون إليها للتخطيط لمختلف مراحل حياتهم كالتعليم، والزواج والتقاعد. يمكن الوصول للمنصة الإلكترونية من خلال زيارة موقع ماليات على www.maliyatbankmuscat.com

المستثمر الصغير للأطفال:

أطلق ميثاق للصيرفة الإسلامية برنامج المستثمر الصغير في عام 2015م لتطوير المعرفة المالية لدى الأطفال في سن مبكرة وإكسابهم المهارات اللازمة ليصبحوا رواد أعمال في المستقبل. تم تطوير البرنامج الآن بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم ليشمل عدداً أكبر من الطلاب، وتزويدهم بالأدوات المناسبة لتعزيز ثقافة الادخار والتخطيط المالي.  كما تمكن البرنامج في تدريب أكثر من10,500 طالب وطالبة وسط مشاركة مميزة فاقت التوقعات وذلك من خلال تنظيم أكثر من 370 ورشة عمل في أكثر من 130 مدرسة وبإشراف أكثر من 170 مدرس ومشاركة أكثر من 140 متطوع

مركز إرشاد:

تقدم عيادة إرشاد خدمات التوجيه والنصح المالي مجاناً لأصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة والأفراد فيما يتعلق بإدارة شؤونهم المالية والتخطيط لمستقبلهم المالي.

الاستثمار في السياحة:

تنمية المؤسسات الصغيرة في قطاع السياحة:

في محاولة لدعم التنوع الاقتصادي، يلتزم البنك في الاستثمار في المجتمعات المحلية وخاصة في المناطق ذات المعالم السياحية، حيث يسعى بنك مسقط للمساهمة في مجال السياحة

دعم التوجهات الصديقة للبيئة وترشيد استهلاك الطاقة:

فرع صديق للبيئة “ميثاق”:

تم تدشين أحد فروع ميثاق للصيرفة الإسلامية كأول فرع يعمل بالطاقة المتجددة في السلطنة. والمشروع التجريبي سوف يمهد الطريق لمبادرات أكثر لتوفير الطاقة

المنتجات الخضراء:

أطلق بنك مسقط مبادرات مختلفة تهدف إلى دعم البيئة الخضراء وبمواصلة البناء على هذا المبدأ، فإن البنك سيدشن حزم من الحوافز التي تقدم أسعار فائدة أقل للزبائن الذين يريدون بناء منازل موفرة للطاقة واستخدام خيارات لمصادر بديلة للطاقة

ورش عمل للتوعية:

كجزء من استراتيجية بنك مسقط لنشر الوعي في مجال الطاقة البديلة، قام البنك بتنظيم عدد من ورش العمل حول أفضل الممارسات وخيارات الاستثمار في مصادر الطاقة البديلة حيث استفاد ما يزيد عن 1500 مشارك من بينهم طلبة مدارس وكليات وجامعات وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

المساحات الخضراء:

أعلن بنك مسقط عن مشروع لبناء حديقة عامة بالشراكة مع بلدية مسقط، كمساهمة من البنك. ويهدف المشروع إلى تزويد المواطنين والمقيمين بموقع فريد لقضاء وقت الفراغ حيث يتم إعداد الحديقة لتعزيز الشعور بالانتماء لكبار السن والشباب.

قلوب بنك مسقط:

انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية في البنك، تم إعادة تدشين برنامج قلوب بنك مسقط للعمل التطوعي للموظفين، والذي يقدم الفرصة لكافة الموظفين للمشاركة في المبادرات الخيرية والأنشطة التطوعية التي ينظمها البرنامج كلٍ على حسب تفرغه.