الألبسة والأقمشة المستدامة


الألبسة والأقمشة المستدامة

أسست آية حطيط CIVVIES ، وهي علامة ملابس لبنانية صديقة للبيئة ، للانضمام إلى الكفاح المتزايد ضد عادات التسوق المسرفة في الشرق الأوسط. قالت حطيط: “هناك الكثير من الجهل في المنطقة بشأن الأزياء المستدامة”.

تقدم CIVVIES مجموعة تجريبية من التصاميم المطبوعة يدويًا المصنوعة من مواد عضوية معاد تدويرها، مع استراتيجية إنتاج صديقة للبيئة لتتناسب معها.  بكل طموح، تقوم حطيط بجلب الأزياء المستدامة إلى سوق أكبر من خلال تقليل التكاليف المرتفعة للصناعة على المستهلكين. قالت حطيط: “أريد أن أجعل CIVVIES ملابساً بديلة وبأسعار معقولة”.

انجذبت حطيط نحو مهنتها أثناء دراستها الهندسية، حيث تحولت خلفيتها في تصميم المنتجات المستدامة إلى معالجة الأضرار البيئية التي أحدثتها اتجاهات “الموضة السريعة”. طورت نموذج عمل يهدف إلى تقليل تأثير الكربون الناجم عن نقل الإمدادات، وتقليل النفايات الناتجة عن تصنيع اللافتات، ودفع أجور عادلة لموظفيها.

والنتيجة هي CIVVIES ، التي أثار إطلاقها ضجة كبيرة في دوائر الموضة في بيروت.  دخلت تصميمات CIVVIES المبتكرة في غرف ملابس العديد من المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي وغيرهم من رواد الموضة البيروتيين. ووفقًا لما قالته حطيط، فقد استجاب العملاء بحماس لتفرد ملابس CIVVIES ، لأن كل تصميم مصنوع يدويًا لمرة واحدة. قالت: “لن نتمكن من صنع نفس التصميم مرة أخرى، حتى لو حاولنا”.

بالنسبة إلى CIVVIES ، سيكون التحدي الرئيسي هو الحد من تكاليف الإنتاج مع الحفاظ أيضًا على التزام حطيط الثابت بإدارة الأعمال بمبادئ مستدامة. قالت حطيط: “لا أريد تقديم أي معلومات مضللة في استدامة عملنا بأي شكل من الأشكال” ، مشيرة إلى ممارسة التسويق المخادع لعدة منتجات على اعتبار أنها “مستدامة”.

تؤثر مهمة الاستدامة الشاملة هذه على نموذج أعمال CIVVIES بالكامل. تستورد حطيط المواد العضوية من تركيا المجاورة بدلاً من الصين، مما يقلل من انبعاثات الكربون في الشحن. يقوم موظفو حطيط بمسح الأرضية بجد بعد انتهاء خياطي CIVVIES في كل يوم، حيث يقومون بالاحتفاظ بقصاصات القماش لاستخدامها في المستقبل. قالت حطيط: “لدي ثلاثة أكياس من بقايا المواد في منزل جدتي”.

جذبت CIVVIES التمويل من مستثمر محلي، أما ما تبقى من رأسمالها يأتي من حساب حطيط الخاص.  تتجه العلامة نحو الاكتفاء الذاتي المالي، ولكن يمكن أن تستخدم المزيد من الاستثمار للوصول إلى أسواق جديدة من خلال تحسين التسويق. على الرغم من ذلك، تعتقد حطيط أن شركة CIVVIES   تسير على الطريق الصحيح لتحقيق توازن تحسد عليه – من خلال جذب أنواع الأزياء الراقية، والحفاظ على أسعارها في متناول المستهلك العادي. لقد تجاهلت حطيط النصيحة التي مفادها أن عليها التركيز على فئة ديموغرافية أو أخرى. قالت حطيط: “نريد جذب أولئك الذين يريدون أزياء مستدامة، والذين يبحثون عن شيء فريد.”