موريتانيا .. نحو إنشاء ” مدارس خضراء”


موريتانيا .. نحو إنشاء ” مدارس خضراء”

أعدت وزارتا البيئة والتنمية المستدامة والتهذيب الوطني والتكوين التقني والإصلاح الموريتانيتان برنامجا وطنيا للتربية البيئية يتعلق ب”المدارس الخضراء”.

وقالت وزيرة البيئة والتنمية المستدامة، مريم بكاي، إن هذا البرنامج يندرج في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة، موضحة المرحلة الأولى منه (2021 و2024) ستعرف إنشاء “مدرسة خضراء” في كل مقاطعة، وهي مرحلة تجريبية، وفي حال نجاحها سيعمم المشروع على جميع الولايات.

وأوضحت، في تصريح صحفي، أن البرنامج يهدف إلى تغيير السلوك اتجاه قضايا البيئة بمختلف جوانبها الاقتصادية والاجتماعية، من خلال إدماج الإشكالات البيئية ومبادئ التنمية المستدامة في البرامج الدراسية، وكذا تعزيز القدرات التربوية للمدرسين وتحسين الإطار البيئي للمدارس.

كما يهدف إلى تطوير شبكة وطنية من نوادي شبابية حول البيئة، إلى جانب إنشاء جائزة أفضل مدرسة خضراء، ابتداء من العام القادم، بمناسبة اليوم العالمي للبيئة.

وأشارت الوزيرة إلى أنه في إطار تنفيذ هذا البرنامج سيتم إنشاء لجنة للمتابعة والإشراف، إلى جانب العمل مع المنظمات التي لها تجربة في هذا المجال سواء كانت محلية أو دولية، إضافة إلى الخبراء والباحثين في قضايا البيئة، منبهة إلى أن المحافظة على البيئة هي الطريق إلى التنمية المستدامة.