مصمم الأزياء اللبناني وعين على البدائل المستدامة


مصمم الأزياء اللبناني وعين على البدائل المستدامة

التأكيد على الحاجة الملحة للتحول من الإنتاج الضار والملوث للأزياء السريعة إلى البديل المستدام والأخلاقي لصناعة الملابس.

يعد إنتاج الأزياء المستدامة التي تميل إلى البيئة جنباً إلى جنب مع الأزياء الراقية التي تناسب جميع الأعمار والأجناس والخلفيات في صميم علامة أزياء غرفة الطوارئ Emergency Room boutique التي أنشأها المصمم اللبناني الفرنسي إريك ريتر. قال ريتر إن اسم العلامة التجارية، الذي يستخدم الأحرف الأولى من اسم المؤسس، يؤكد الحاجة الملحة للتحول من الإنتاج الضار والملوث للأزياء السريعة إلى بديل مستدام وأخلاقي لصناعة الملابس.

قال ريتر:”إنه اتجاه عالمي”، “في أجزاء مختلفة من العالم، هناك أشخاص يدركون أهمية ممارسة الموضة بشكل مختلف، خاصة عندما تقرأ عن مقدار التلوث الناتج عن إنتاج الملابس وتسمع عن الطريقة التي تعامل بها الموضة السريعة العمال، فأنت تدرك أنه لا يمكنك بناء علامة تجارية بنفس الطريقة التي يتم بها كل شيء الآن”.

عمل ريتر، ذو 25 عامًا، بعد تخرجه بشهادة في تصميم الأزياء من Esmod في بيروت، مع مصممين لبنانيين وفرنسيين مشهورين في بيروت وباريس.

قال: “لكنني ما زلت غير سعيد لأنني اعتقدت أنني لن أحدث أي فرق ولم أرغب في إطلاق علامتي التجارية الخاصة دون العثور على شيء خاص أقوله”. ساعد العمل مع إحدى المنظمات غير الحكومية في شمال لبنان التي دربت النساء المحتاجات على الخياطة والحياكة والتطريز ريتر على إنشاء ماركة ملابس تحمل طابعه الخاص. “اكتشفت الأسواق القديمة في طرابلس حيث يوجد الكثير من متاجر الملابس المستعملة والعديد من الحرفيين الماهرين الذين يكافحون للعثور على عمل. اكتشفت أيضًا متاجر أقمشة بها الكثير من الأسهم القديمة التي لا تباع حقًا. قال ريتر: “اعتقدت أنه يمكن فعل شيء ما بما هو متاح وقررت إطلاق علامة تجارية جديدة تحاول أن تكون مستدامة”.

يستخدم متجر غرفة الطوارئ Emergency Room boutique موادًا كلاسيكية فريدة وأقمشة لم تعد صالحة للاستخدام، بما في ذلك الستائر وملاءات الأسرَة والملابس المستعملة التي يتم الحصول عليها محليًا لإنشاء قطع فريدة توفر خطًا واعيًا وأصيلًا جاهزاً للارتداء.

يتم إنتاج جميع العناصر في ورش العمل والتعاونيات المحلية مما يمنح الحرفيين المحليين الماهرين فرصة للمشاركة في هذه العملية. قال ريتر: “باستخدام هذه الأقمشة وتفكيكها وإعادة بنائها إلى ألبسة جديدة، نصنع قطعًا وتصميمات فريدة للغاية”.

افتتح ريتر متجر غرفة الطوارئ Emergency Room boutique في حي مار مخايل العصري في بيروت، حيث عرض مجموعة ألبسة صيفية ملونة.

 الأخضر الليموني والأرجواني والوردي هي بعض الألوان الزاهية المستخدمة في المجموعة المستوحاة من مزيج انتقائي من الأزياء مثل الكيمونو الياباني وسترات ماتادور الإسبانية ومعاطف الترنش الأوروبية. حملة التصوير الفوتوغرافي التي بدأها ريتر جنبًا إلى جنب مع الظهور الأول للبوتيك، صورت مجموعة واسعة من العارضات، على حد قوله، يمثلن مزيجًا واسعًا من الثقافات الموجودة في بيروت.

قال ريتر:”كان لدينا 25 نموذجًا من مختلف الأعمار وأنواع الجسم والجنس والأديان الجنسية وألوان البشرة. حاولنا أن يكون لدينا شخص واحد يمثل فئة من الناس يمكنك أن تجدها في بيروت. إجمالاً هم يمثلون نوعًا ما المجتمع بأسره. من حيث الأعمار، لدي جدتي عارضة أزياء. إنها تبلغ من العمر 80 عامًا تقريبًا”.

عندما يتردد الناس في شراء الأزياء المستدامة، تبذل شركة ريتر جهدًا مضاعفًا، لتروي القصة الكاملة وراء ذلك.

 قال: “نشرح صناعة الأزياء والأضرار التي تسببها الموضة السريعة”. “الأمر معقد للغاية لأننا تعاملنا مع الموضة في العقدين الماضيين على أنها يمكن التخلص منها، متناسين أن الملابس ليست من المواد الاستهلاكية. هذه هي الأشياء التي نشتريها ونبقى معنا حتى ننتهي في النهاية برميها وتبقى على الأرض إلى الأبد. من المهم إبطاء العملية برمتها “.

استخدم ريتر حدث افتتاح متجره لتقديم بيان بموضوع الأزياء حيث طُلب من الحضور اختيار أي قطعة من الملابس المستعملة من سلة التسوق، واحضار مقص وقطعها بأي طريقة يريدون.

قال ريتر: “كانت الفكرة أنه مع كل قطعة يقطعونها سنستخدمها نحن لخلق الموضة. لقد كانت وسيلة لإيقاظ الجميع لحقيقة أنه لا بأس من استخدام القطع القديمة وأن الجميع يمكن أن يكونوا جزءًا من عملية التصميم، وأن الحوادث ستخلق قطعًا جميلة في نهاية اليوم”.