صحتك أولاً.. يوم الحصاد لمبادرة “خير قطرنا”


صحتك أولاً.. يوم الحصاد لمبادرة “خير قطرنا”

أنتجت مبادرة “خير قطرنا” منذ إطلاقها في شهر فبراير 2018، أكثر من 50 طناً من الفواكه والخضروات وطرحتها في السوق المحلية القطرية، مساهمة منها في تعزيز الأمن الغذائي في قطر.

ومبادرة “خير قطرنا” هي جزء من مشروع البيوت الخضراء في المدارس القطرية التي أنشأتها حملة “صحتك أولاً”، حملة التوعية الصحية التي أطلقتها وايل كورنيل للطب – قطر. وإلى جانب البيوت الخضراء الصغيرة التي تجاوز عددها 130 بيتاً في مختلف المدارس، يوجد اليوم 12 بيتاً أخضر في 11 مدرسة موزّعة في أنحاء قطر. وهذه البيوت مزوّدة بتقنية التحكم المناخي وتنتج مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي تُطرح في عدد من المتاجر الكبرى في الدوحة.

تهدف “خير قطرنا” إلى غرس مبادئ الحياة الصحية والاستدامة في نفوس الطلاب وإلى تعريفهم بأهمية البيئة واطلاعهم على سير العمل اللوجستي وتعليمهم مبادئ الاقتصاد، وما يتخلله من زراعة البذور والاهتمام بالشتول وجني المحاصيل وفرزها وإرسالها كمنتج مميز إلى السوبر ماركات المحلية.

ويوفر مزارعون محترفون الرعاية اللازمة للمحاصيل، ويُعاد استثمار جميع الإيرادات لتوسعة المشروع في عدد أكبر من المدارس، ما يجعل عدد البيوت الخضراء المشيّدة في ازدياد مطرد، وهو ما يزيد في نهاية المطاف محاصيل الفواكه والخضروات المتأتية منها.

ولأن البيوت الخضراء تتسم بإمكانية التحكم بمناخها، يمكن زرع مختلف المحاصيل طوال أيام السنة حتى خلال أشهر الصيف، ما جعل مبادرة “خير قطرنا” تحقق نجاحاً فاق كل التوقعات. وقد أسهمت هذه المبادرة في تقليل اعتماد قطر على الواردات، وعززت الاستدامة الغذائية الوطنية، وأكسبت طلاب المدارس الثانوية دروساً قيّمة في الزراعة والاقتصاد والمفاهيم اللوجستية وشجعتهم على تناول الأكل الصحي.