رئيس جزر القمر يستقبل رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان


رئيس جزر القمر يستقبل رئيس الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

استقبل فخامة السيد غزالي عثماني، رئيس جمهورية جزر القمر الاتحادية الإسلامية، بمكتبه ببيت السلام؛ سعادة السيدة مريم بنت عبدالله العطية، رئيسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان -مقرها الدرحة-، والوفد المرافق لها.

جاء ذلك ضمن برنامج عمل زيارة العطية في إطار مهام الشبكة العربية بتقديم الدعم اللازم للمؤسسات الأعضاء بالشبكة العربية، حيث تأتي الزيارة لتأمين الدعم للجنة القمرية لتمكينها من التقدم للاعتماد أمام لجنة الاعتماد الفرعية بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بعد تحسين وضعها القانوني والفني لتصنف على الدرجة A بالتحالف العالمي بجنيف.

وقدمت سعادة رئيسة الشبكة العربية لفخامة الرئيس عثماني دراسة لقانون إنشاء لجنة حقوق الإنسان في جزر القمر، والنقاط التي تحتاج لتعديل حتى تتوافق اللجنة بشكل أمثل مع مبادئ باريس لعام 1993 حتى يتسنى لها التقدم للاعتماد بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، كما التمست التوجيه بتخصيص مقر مناسب للجنة القمرية.

وأكدت العطية استمرار الشبكة العربية بتقديم الدعم اللازم للجنة حقوق الإنسان في جزر القمر حتى تُصنف من قبل التحالف العالمي، بما يتضمنه هذا الدعم من تقديم المشورة اللازمة في عملية إعداد ملف الاعتماد وتقديمه. ودعت إلى ضرورة تعديل قانون إنشاء اللجنة ودعم الحكومة لقيام المؤسسة الوطنية بدورها مع الحفاظ على استقلالها، حتى تتمكن من الحصول على التصنيف A.