جيبوتي تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة (HLPF)


جيبوتي تشارك في المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة (HLPF)

في إطار الاستعراض الطوعي الوطني لجمهورية جيبوتي لأهداف التنمية المستدامة لأجندة عام 2030، المعروفة بأهداف التنمية المستدامة، شارك وفد جيبوتي هام، بقيادة وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد/ محمود علي يوسف، في أشغال المنتدى السياسي رفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة، في نيويورك.

وقدمت بلادنا خلال هذا المنتدى السياسي الرفيع، تقريرها المتضمن للتقدم الذي أحرزته والانجازات المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وذلك  في  إطار الاستعراض الوطني الطوعي لأهداف الألفية.

تجدر الإشارة إلى أن الهدف من هذه الخطوة تمثل في عرض الحالة الراهنة في البلد بغية التعجيل بتحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال تبادل الخبرات، وتحديد الثغرات والممارسات الجيدة، وإقامة الشراكات.

وقد مكنت استنتاجات التقرير-التي انبثقت عن عام من المشاورات الوطنية- حكومة جيبوتي من إعادة تأكيد التزامها الثابت بضمان عدم تخلف أحد عن الركب وتعزيز المشاركة الأكثر شمولا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وخلال الحوار التفاعلي الذي أعقب العرض الذي قدمه رئيس الدبلوماسية الجيبوتية، أشاد وفدا المملكة المغربية وجمهورية السنغال بجودة ونوعية التقرير المقدَّم، والذي سلَّط الضوء بشكل أعمق، على الجهود التي تبذلها جيبوتي فيما يتعلق بإشراك أصحاب المصلحة، بما في ذلك المهاجرون واللاجئون، والإجراءات الرامية إلى الحفاظ على النظم الإيكولوجية البحرية وتحقيق تقدم ملحوظ في القضاء على تشويه الأعضاء التناسلية للإناث.

من جهة أخرى، التقى وزير الخارجية والتعاون الدولي، -على هامش مشاركته في المنتدى السياسي- في مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) بوكيلة الأمين العام والمدير المعاون لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي السيدة/ أوشا راو موناري، والأمين العام المساعد للأمم المتحدة، والمدير المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ،ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية، السيدة/ خالدة بوزار، حيث عقد معهما اجتماع عمل نوقش فيه جميع مشاريع وأنشطة البرنامج الإنمائي الجارية في جيبوتي وآفاق التعاون المستقبلي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة يعد المنصة الرئيسية للأمم المتحدة بشأن التنمية المستدامة وله دور مركزي في متابعة ومراجعة خطة التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة على المستوى العالمي.

وتم إنشاء منتدى الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة في عام ٢٠١٢ بموجب الوثيقة الختامية لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (ريو +٢٠)، «المستقبل الذي نصبو إليه».

ويجتمع المنتدى -الذي تم إنشاؤه في عام ٢٠١٢ – سنويًا تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمدة ثمانية أيام، بما في ذلك الجزء الوزاري لمدة ثلاثة أيام وكل أربع سنوات على مستوى رؤساء الدول والحكومات تحت رعاية الجمعية العامة لمدة يومين.