المسؤولية الاجتماعية في بيت التمويل الكويتي «بيتك» «ختامها مسك»


المسؤولية الاجتماعية في بيت التمويل الكويتي «بيتك» «ختامها مسك»

تميز برنامج المسؤولية الاجتماعية في بيت التمويل الكويتي (بيتك) بالمبادرات والمساهمات الاجتماعية المتنوعة والشاملة في عام 2021، وتكللت الجهود المجتمعية للبنك بإطلاق العديد من المبادرات والفعاليات والأنشطة النوعية على مستوى القطاع المصرفي.

ونجح «بيتك» في نقل مفهوم المسؤولية الاجتماعية «إلى مستوى جديد من الابتكار والشمول والاستدامة للمساهمة في خدمة المجتمع بمختلف فئاته وجوانبه، وتطوير شكل العمل المؤسسي المجتمعي.

وفي هذا السياق، قال نائب المدير العام للعلاقات العامة والإعلام للمجموعة في «بيتك» يوسف الرويح إن مواكبة وتلبية احتياجات واهتمامات المجتمع جزء أساسي من منهجية «بيتك»، مضيفا أن مساهمات البنك خلال 2021 اتسمت بالتنوع وشملت قطاعات وجوانب متعددة، وتراوحت بين الاهتمام بالبيئة والصحة والشباب والتعليم ونشر الثقافة المالية والمصرفية، والاهتمام بالمبادرين والفئات المجتمعية الأخرى مثل ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم.

وأضاف أن عنصر الاستدامة كان حاضرا بقوة في برنامج المسؤولية الاجتماعية من خلال الشراكات والبرامج التي أطلقها «البنك» بالتعاون مع جهات محلية وعالمية.

الشباب والرياضة

احتل الشباب جزءا كبيرا من اهتمام «بيتك» خلال 2021، حيث أطلق البنك العديد من المبادرات النوعية والأنشطة المتميزة التي تلبي تطلعات الشباب واهتماماتهم.

في هذا الصدد، قال الرويح إن «بيتك» نجح في تنظيم أول بطولة من نوعها على مستوى الكويت لرياضة البادل Padel، حيث لاقت نجاحا كبيرا بمشاركة شبابية واسعة، بالإضافة الى إشادات عديدة لما حققته من صدى واسع ومتابعة جماهيرية وتغطية اعلامية شاملة في الوسائل المختلفة وقنوات التواصل الاجتماعي.

وأضاف أن تنظيم النسخة الثانية من بطولة بادل التي أقيمت برعاية اللجنة الأولمبية الكويتية بالتعاون مع لجنة البادل الكويتية، يعبر عن نجاح «بيتك» في تلبية اهتمامات وتطلعات الشباب.

وتأكيدا على كونه أكبر داعم للشباب، لفت الرويح الى ان «بيتك» أول بنك على مستوى الكويت يطلق منصة «أنتم فخرنا» لتكريم اصحاب الانجازات بمختلف المجالات، الرياضية وغيرها، والوحيد الذي يضم فريق مبادري «بيتك» الذي يشمل أسماء عديدة ساهمت برفع اسم الكويت عاليا بمختلف المجالات.

من جهة أخرى، قال الرويح إن «بيتك» نجح في نقل المبادرات الاجتماعية الى مستوى جديد من الابتكار بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية والتطبيقات الحديثة بالتعاون مع الشباب الكويتي المبدع.

وانعكاسا لنجاح هذه الاستراتيجية في المسؤولية الاجتماعية، نظم «بيتك» خلال فترة الإغلاق بسبب الظروف الاستثنائية، مبادرة تحدي المشي الافتراضي بالتعاون مع تطبيق V-Thru، حققت أكثر من 60 ألف مشاركة من مختلف شرائح المجتمع في أقل من شهر.

وضمن برنامج «صحة أفضل.. لحياة أفضل» وحرصا على الاهتمام بالأنشطة الرياضية والشبابية وتشجيع اتباع نمط حياة صحي، نظم «بيتك» للجمهور ماراثونا افتراضيا للدراجات الهوائية يمكن المشاركة فيه من أي مكان حسب الاشتراطات الصحية، فضلا عن رعايته لألعاب رياضية بالتعاون مع تطبيق Li3ib.

ونظم «بيتك» خلال 2021 السباق الرياضي التفاعلي الرقمي الأول من نوعه KFH DIGITAL WALLET TREASURE HUNT الذي أقيم في مجمع 360 بمشاركة 30 فريقا.

حملة «KFH is Green»

يسعى «بيتك» إلى أن يكون مثالا يحتذى في تعزيز المساهمات نحو البيئة، وتبني آليات عمل وممارسات صديقة للبيئة لتحقيق أثر تنموي مستدام، والتي تندرج ضمن حملة KFH is Green التي أطلقها في 2021.

وتأكيدا لذلك، قال الرويح إن «بيتك» وقع شراكة استراتيجية مع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بهدف دعم جهودها في حملة تشجير وتخضير مناطق الكويت للموسم الزراعي 2021/ 2022، والتي تتماشى أيضا مع إيمان البنك بدوره الريادي في نشر التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة والزراعة.

وأضاف أن «بيتك» وقع أيضا شراكة استراتيجية مع مبادرة سدرة وفريق حلم أخضر التطوعي، والتي تأتي تحت مظلة حملة «KFH is Green» النوعية وجهوده لحماية البيئة، والدعوة إلى تشجير وتخضير الكويت.

علاوة على ذلك، دعم «بيتك» وشارك في العديد من الأنشطة المتعلقة بمجال البيئة بالتعاون مع عدد من الجهات الأخرى مثل مبادرة تجميل مرافق وشوارع العاصمة بالشراكة مع محافظة العاصمة، فضلا عن تنظيم حملات تنظيف الشواطئ بالتعاون مع الهيئة العامة للبيئة بهدف نشر الثقافة البيئية ورفع مستوى الوعي بأهمية المحافظة على بيئة الكويت نظيفة.

دعم الطلبة والخريجين

في إطار المسؤولية الاجتماعية والحرص على دعم الطلبة والشباب والاهتمام بالعلم وتكريم المتميزين، شارك «بيتك» في حفل تخرج طلبة كلية العلوم الادارية في جامعة الكويت، بالإضافة إلى رعايته مشاريع تخرج لطلبة جامعة الكويت- كلية الهندسة والبترول، حيث يعد البنك أكبر داعم لمشاريع تخرج الطلبة.

كما جدد «بيتك» مذكرة التفاهم مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا «GUST»، بهدف مواصلة التعاون وتنفيذ البرامج المشتركة بما في ذلك عقد ورش تدريبية وتوفير الخبرات الأكاديمية والبحثية، والبعثات الدراسية الداخلية، واستقطاب الشباب المبدع والمتفوق ضمن برنامج «فرصة» وبرامج الفرص الوظيفية الأخرى للعمل في «بيتك»، إلى جانب تنظيم فعاليات وأنشطة اجتماعية وتعليمية لخدمة الطلبة، وتوظيف الشباب المتفوق للعمل في «بيتك»، وتأهيل قدرات الخريجين عن طريق العمل الميداني، والتعاون في مجالات البعثات الدراسية الداخلية، الى جانب تبادل البحوث ودعم المؤتمرات والأندية الطلابية وغير ذلك من أوجه التعاون.

وجدد بيت التمويل الكويتي (بيتك) مذكرة التفاهم مع جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا GUST بالإضافة إلى رعايته حفل تخرج طلبة الجامعة.

هذا، وجدد «بيتك» شراكته الاستراتيجية مع الكلية الأسترالية بالكويت، فضلا عن مشاركته خلال العام في المعرض الوظيفي الافتراضي الذي نظمته الكلية.

وجدد «بيتك» شراكته الاستراتيجية مع نادي الإدارة والتسويق في كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت، وذلك ضمن إطار الدعم المتواصل الذي يقدمه البنك لدعم أنشطة وفعاليات النادي والانشطة التي تخدم الطلبة، وجريا على عادته في الاهتمام بموظفيه ورعايتهم، كرم «بيتك» أكثر من 50 من ابناء موظفي «بيتك» الحاصلين على معدل 90% فما فوق في الثانوية العامة.

ذوو الاحتياجات الخاصة

في مبادرة هي الأولى من نوعها على مستوى القطاع المصرفي الكويتي، قال الرويح إن «بيتك» وقع شراكة استراتيجية مع «الجمعية الكويتية لرعاية المعاقين»، يقوم بموجبها بمبادرات مختلفة من ضمنها تدريب مجموعة من الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف الادارات في «بيتك».

وأضاف الرويح أن «بيتك» كرم أول دفعة من طلاب الجمعية، مشيرا إلى أن «بيتك» يفخر بهذه المبادرات النوعية التي تعكس استراتيجيته وريادته في المسؤولية الاجتماعية ودوره الكبير في دعم وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة.

الاهتمام بالصحة

تماشيا مع حملة «صحة أفضل لحياة أفضل» التي تهتم بتشجيع ممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة، قال الرويح إن «بيتك» قام بالتعاون مع واحة مشرف وتطبيق «لعب» بتقديم فرصة الاستمتاع بالدراجات الهوائية في واحة مشرف لعملاء «بيتك».

وأضاف أن «بيتك» أطلق العديد من المبادرات التي تركز على التشجيع على ممارسة الرياضة والمبادرات الصحية عبر توقيع شراكات استراتيجية مع جهات صحية مختلفة ضمن إطار استراتيجية تشجيع الموظفين على الاهتمام بالصحة.

هذا، وأطلق «بيتك» حملة توعوية متكاملة بمناسبة اليوم العالمي للسكري، كما شارك في الحملة التي نظمها معهد دسمان للسكري واستضافها مركز الحمراء للتسوق. ونظم أيضا حملة متكاملة للتوعية بسرطان الثدي استمرت طوال شهر أكتوبر تحت شعار «كوني واعية».

دعم المشاريع الشبابية

يعكس دعم «بيتك» للمبادرين اصحاب المشاريع والمبادرات الشبابية دوره الرائد في تشجيع الشباب الكويتي وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال والمبادرات الشبابية. في هذا الجانب، قال الرويح إن «بيتك» يلعب دورا كبيرا في دعم وتمويل المبادرات الشبابية.

مساهمات مجتمعية

أشار الرويح إلى الشراكة الاستراتيجية التي أبرمها «بيتك» مع وزارة الداخلية وكان حصادها تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة المجتمعية المختلفة على مدار العام، منها تنظيم زيارات لرجال الداخلية وتثمين دورهم خلال الفترة السابقة، فضلا عن توظيف قنوات «بيتك» على وسائل التواصل لدعم مبادرات وزارة الداخلية عبر نشر الوعي المروري بين أبناء المجتمع وتقديم إرشادات تثقيفية وتوعوية لسلامة قائدي المركبات ومرتادي الطرق من المشاة، وكذلك إرشادات لأولياء الأمور للحفاظ على سلامة أبنائهم في مواسم العودة إلى المدارس، والتنسيق في برنامج «بيتك» الرمضاني «تواصل بالخير في شهر الخير»، وغيرها الكثير من المبادرات.