إطلاق برنامج أمنية للاستدامة


إطلاق برنامج أمنية للاستدامة

أطلقت شركة أمنية برنامجها للاستدامة الذي يُعنى بالممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وتسعى الشركة من خلال البرنامج إلى نشر التوعية حول هذه القضية المصيرية وإلى دمج وتشجيع ومكافأة مشتركيها حتى يكونوا جزءاً فاعلاً في التغيير نحو غد أفضل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية زياد شطارة إن البرنامج يشكّل فرصة لشركة أمنية لعرض إمكانياتها وخبراتها ودورها في إحداث تغيير إيجابي في حياة الأفراد والمجتمع والبيئة، موضّحاً أن الشركة عملت بجد في السنوات القليلة الماضية لتكون جزءاً من الجهد العالمي في هذا المجال، ودعمت التوجهات الحكومية لتحقيق الاستدامة البيئية وبما ينسجم وأهداف رؤية الأردن 2025.

وأوضح التزام أمنية تجاه المعيار الذي تم وضعه من قبل الاتحاد الدولي للاتصالات والذي يتطلّب من صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 45 بالمئة من عام 2020 إلى عام 2030، حيث قامت الشركة بإجراء تدقيق وجرد على الغازات الدفيئة لمنشآتها للسنوات الثلاث الماضية، وشمل ذلك مخزون انبعاثات الغازات الدفيئة من خدمات الشبكة ومقرّها الرئيسي ومركز البيانات ومحلات البيع بالتجزئة المملوكة للشركة.

وبيّن شطارة أن أمنية تواصل مواءمة استراتيجياتها وخططها وبرامجها الخاصة بالاستدامة مع رؤية التحديث الاقتصادي وأهدافها وغاياتها التي أطلقتها الحكومة أخيرا، حيث أن برنامج الاستدامة هو إحدى الركائز الثلاث لرؤية التحديث الاقتصادي.

وتحدّث عن جهود أمنية في مجال الممارسات البيئية وإدراكها ووعيها لحجم التأثيرات لعمليات إدارة الطاقة وانبعاثات الغازات الدفيئة، لافتاً إلى الركائز الثلاث التي يقوم عليها منهج الاستدامة الذي تتبعه أمنية والمتمثّلة في الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

وعلى صعيد البيئة، قامت أمنية في العام 2019 بتدشين مزارع الطاقة الشمسية في كل من المفرق والضليل والحلابات والأزرق، حيث تتوافق أهداف هذا المشروع مع خطط المملكة في التحوّل نحو الطاقة النظيفة كونه يقلل من إطلاق الغازات الدفيئة الناتجة عن حرق الغاز أو النفط، وقد ولّدت مزارع الطاقة الشمسية حوالي 20 جيجاواط، ما سمح بموازنة حوالي 11.5 كيلو طن من ثاني أكسيد الكربون، كما زوّد هذا المشروع أمنية بما يعادل 50 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

وأكّد شطارة، أن أمنية تمكّنت في العام 2021 وبفضل العديد من المبادرات والمشروعات التي أطلقتها سابقاً كاستخدام الطاقة المتجددة، وإقامة مزارع الطاقة الشمسية، من زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 70 بالمئة (مقارنةً بالعام السابق) ومن تخفيض انبعاث الغازات الدفيئة (الكربون)، كما ستعمل ضمن استراتيجية مدروسة على تنفيذ المزيد من المبادرات خلال الأشهر القادمة، تعبّر من خلالها عن واجبها الوطني في دعم تنفيذ الأردن لالتزاماته أمام المحافل والمؤسسات الدولية ذات العلاقة بالبيئة.

وعلى الصعيد الاجتماعي، بيّن شطارة أن شركة أمنية تلعب دوراً فاعلاً في خلق تأثير اجتماعي إيجابي يسهم في إحداث تنمية اجتماعية واقتصادية في المجتمعات المحلية في مختلف أنحاء المملكة، ويتجلّى ذلك من خلال تبني الشركة لاستراتيجية مسؤولية اجتماعية مبتكرة، تسعى من خلالها إلى دعم الأشخاص والأفكار والمشاريع ذات القيمة المضافة العالية في الكثير من القطاعات .

وعلى صعيد الحوكمة الفعّالة وإدارة المخاطر القوية، ذكر شطارة أن أمنية تركّز على تبني وتنفيذ ومراجعة السياسات والإجراءات الصحيحة لضمان ممارسة الحوكمة الرشيدة في الشركة من حيث الشفافية والمساءلة والمرونة والامتثال لجميع اللوائح والقوانين وبما يتناسب مع غايات برنامج الاستدامة.

واستعرض الرئيس التنفيذي للدائرة التجارية في شركة أمنية زيد الإبراهيم، الأسباب التي دفعت أمنية لتكون جزءاً من الجهود المحلية والدولية المبذولة للحد والتقليل من الانبعاثات الحرارية والمساهمة في التخفيف ما أمكن من التغيّر المناخي على عالمنا.

ولفت إلى تزايد عدد الأشخاص المتصلين بالإنترنت، والزيادة في حركة البيانات والطلب على مراكز البيانات، إضافة إلى زيادة في توظيف معدّات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كثيفة الاستهلاك للطاقة والطلب على الخدمات الرقمية مما قد يؤدي إلى زيادة الانبعاثات وبالتالي التأثير سلباً على البيئة على المدى البعيد، مما يتطلب اتخاذ إجراءات ضرورية من قبل الشركات للحد من أثر هذه الانبعاثات.

وبين الإبراهيم أن أمنية ستقوم بتطوير حاسبة انبعاثات الكربون باستخدام أحدث الأدوات والبروتوكولات ليتمكّن مشتركو الشبكة من معرفة وقياس انبعاثاتهم الكربونية وإدراك مسؤوليتهم تجاه التغير المناخي، بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المكافآت وتشجيع مشتركيها لاتخاذ خطوات للمساهمة في حماية البيئة.