«أوداسيا» للصباغات الإيكولوجية مثال للنجاح في التنمية المستدامة


«أوداسيا» للصباغات الإيكولوجية مثال للنجاح في التنمية المستدامة

تعتبر شركة أوداسيا حاليا أول منتج للصباغات الإيكولوجية في المغرب. وتوفر لحرفي الصباغة و المهندسين منتوجات متعددة وصباغات تزينية ذات أشكال مختلفة و حصرية. لقد اعتمدت شركة أوداسيا، منذ بدايتها رهانا  جريئا يتمثل في صباغات بدون مواد سامة ملوثة للبيئة.

هذه المبادرة أمكنت الشركة من الحصول على شهادة الجودة و احترام البيئة الأوربية لسنة 2013.

وهي بذلك أصبحت أول شركة مغربية و إفريقية حاصلة على هذه العلامة الأوربية، و هي بمثابة ضمان لجودة تقنية عالية واحترام للبيئة.

صباغات «اوداسيا الإيكولوجية » هي صباغات مائية لا تحتوي على مواد خطرة و مضرة بصحة المستهلك، ( بدون تبخر المليتات)، وتعتبر الحل الأنجع مشاكل الربو و الحساسية التي لها علاقة باستعمال الصباغات الزيتية، أو المحتوية على ملينات مشتقة من البترول و الكحول.

وبالفعل، ومثل ما هو منتشر في الدول الأوروبية، فقد منعت الشركة نفسها منذ إنشائها في عام 2006 من تصنيع أو تسويق الدهانات التي تشكل خطورة على الصحة أو البيئة.

وبفضل خبرة فريق البحث والتطوير التابع لها، تمكنت “أ’وداسيا” من الإستفادة من تطور الكيمياء الخضراء، إذ نجحت في صياغة دهانات عالية الأداء، تحترم الناس وبيئتهم مع كونها مفيدة اقتصاديًا. مما أكسبها أن تيكون أول مصنع دهانات في المغرب بحصولها على علامة “إيكولابيل الأوروبي”.

وعلى هذا النهج، يقول لنا المدير الفني محمد بموهدي: “يسعدنا أن نحمل هذه العلامة منذ عام 2013، ونفخر بأن نقدم للمهنيين دهانات تمثل أسوارًا حقيقية ضد الأمراض المزمنة التي تسببها الدهانات القائمة على المذيبات”.

البحث والتطوير في خدمة الراحة وكفاءة الطاقة

يتضمن الحد من البصمة الكربونية المغربية إلى حد كبير تحسين كفاءة استخدام الطاقة في المباني، ءءذ تعتبر المباني في المغرب عبارة عن “مصافي” حرارية حقيقية، بخسائر للطاقة قد تصل إلى ذروتها.

وبعد عدة أشهر من البحث، أطلقت “أ’وداسيا” منتجات تهدف إلى تحسين الراحة الحرارية وتقليل فقدان الطاقة.

هذه الصباغات التي تم اختبارها واعتمادها من قبل مختبرات مستقلة، متخصصة بيئية وسهلة التنفيذ وسيتم تقديمها بأسعار تتماشى مع توقعات السوق المغربي.

التصرف بمسؤولية

يتمثل هذا التصرف كتعهد أعلنته أوداسيا على نفسها في القيام  بمسؤوليتها المدنية والبيئية بغية التقليل من مختلف اضرار منتجات الصباغة على صحة المستعمل (من مخاطر الربو و الحساسية الناتجة عن استخدام مواد تحتوي على الكحول والبترول) وعلى البيئة. لذلك فقد صمّمت شركة اوداسيا  منتوجاتها بدون أي مواد ضارة أو خطرة، وهذا مكنها من الحصول على شهادة “إيكولابيل” في عام 2013.

ولا تزال أوداسيا حتى يومنا هذا العلامة التجارية المغربية والإفريقية الوحيدة المعروفة بدورها الايكولوجي والمسؤول تجاه البيئة.