هنادي أبو رمضان.. قصّة ملكة المسؤولية الاجتماعية في فلسطين


هنادي أبو رمضان.. قصّة ملكة المسؤولية الاجتماعية في فلسطين

تؤثرالمبادرات المجتمعية بشكل أو بآخر على حياة القائمين عليها والمستفيدين منها أيضاً، وثمّة نماذج تؤكد ذلك، آخرها مبادرة “يد بيد صنعة تفيد” لصاحبتها المعلمة الفلسطينية هنادي أبو رمضان، إذ توجت على إثرها بلقب “ملكة المسؤولية الاجتماعية” في فلسطين المحتلّة.

المعلمة والمرشدة التربوية الفلسطينية هنادي أبو رمضان تبلغ من العمر 35 عاماً، وتعمل في مدرسة الشجاعية الثانوية” الحكومية أ” للبنات بغزة، فازت بلقب ملكة المسؤولية الاجتماعية لدعم المرأة العربية على مستوى فلسطين في التصفيات النهائية للمسابقة التي عُقدت في دولة الامارات العربية المتحدة.

تقول هنادي إنها تقدّمت للبرنامج منذ ثلاث سنوات، الوحيدة من قطاع غزّة إلى جانب أربع من النساء لمبادرات بالضفة الغربية، بمشاركة 14 دولة عربية عن 20 مرشحة في الوطن العربي بأكمله، حتى تقدمت هي للتصفيات النهائية ومن ثمّ توّجت باللقب عن فلسطين.

وتضيف أن مبادرتها “يد بيد صنعة تفيد” تقوم على ثلاثة محاور رئيسية، جمعت بين تشجيع التخصصات المهنية، وإعداد المشاريع الصغيرة، وتشجيع المنتجات الوطنية أيضاً.

“السعادة شعور لا يوصف، إنما يحس به الإنسان أن قلبه يخفق، يريد أن يحكي لأمه ولأبيه ولزوجه ولكل المحيطين بل لكل العالم” هكذا بدت اللحظات الأولى عند هنادي لحظة إعلان نتائج المسابقة، ضحكات عالية وعيون مشدودة بالفرح، ثم مكالمات هاتفية هنا وهناك لمشاركة الأقارب فيها.

تتابع “بكيت وأهلي بكوا، أنا في دبي وهم في غزّة لكن القلوب كانت تؤنس بعضها البعض بالطبع، فخورة لأنني مثلت فلسطين ورفعت اسمها عالياً، وفخورة أيضاً أنني حققت نجاحا لذاتي ولأهلي والأهم من ذلك، إثراء المبادرة أكثر فأكثر”.

وحصلت الملكة هنادي على ترخيص من المجلس الأعلى للتنمية للاتحاد الأوروبي لمبادرتها بحيث تصبح منظمة دولية، حيث تحتاج إلى شهرين لإتمام الإجراءات ثم البدء ببناء مقر لها في قطاع غزّة.

وعن طموحها، تقول دخلت البرنامج الذي يعنى بالمرأة العربية وإثبات دورها في جميع المستويات وأثبت جدارتي، مضيفة “أنا امرأة فلسطينية تتحدى الصعاب، والوصول إلى أعلى الأماكن والمستويات في الخدمات التي تقدمها مبادرتنا أسمى طموحاتي خاصة أنها تستهدف كل الفئات من شباب ونساء ورجال، وكل خطوة سوف أقوم بها أنا واثقة أنها ستؤثر وتبني أكثر في الطاقات المستفيدة من المبادرة”.

وقدّم وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الدكتور زياد ثابت التهنئة للمعلمة أبو رمضان قائلاً: نفتخر وتعتز بهذا الإنجاز النوعي الذي يُثبت أن المعلم الفلسطيني مبدع ومتميز ويستطيع تحقيق النجاح والتفوق ورفع علم فلسطين عالياً في المحافل العربية والدولية بالرغم من الظروف الصعبة.

ويشار إلى أن تحقيق هذا الانجاز ووصول المرشدة أبو رمضان لهذا المستوى إنجاز جديد يضاف إلى إنجازات المرأة الفلسطينية كما أنه إنجاز مهم للمعلمات والمعلمين والقطاع التعليمي والإرشادي في غزة وفلسطين.

كما يذكر أن مسابقة لقب ملكة المسؤولية الاجتماعية يتم تنظيمها في دبي بالإمارات العربية المتحدة وتتيح المجال للتنافس بين سيدات الوطن العربي في تقديم مبادرات تفيد الواقع المعاش.