مؤسسة التنمية المستدامة تمنح “جائزة البريكس” لدورها النموذجي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة


مؤسسة التنمية المستدامة تمنح “جائزة البريكس" لدورها النموذجي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة

(SDF) هي منظمة غير حكومية ومستقلة تأسست في أمانة العاصمة في عام 2015 لتقديم الدعم التنموي والإنساني والمساعدات للفئات الأكثر ضعفا في اليمن.

منذ عام 2003، بدأنا العمل كفريق في العمليات التطوعية والتطويرية. نتيجة للخبرات الواسعة المكتسبة بمرور الوقت، أنشأنا مؤسسة مستقلة، “مؤسسة التنمية المستدامة” تركز بالكامل على أهداف التنمية المستدامة والاستجابة الإنسانية ولها سبعة مكاتب في مختلف المحافظات ومسجلة رسميًا لدى وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بموجب ترخيص رقم (99).

أهداف مؤسسة التنمية المستدامة:

  • توفير بيئة آمنة للفئات الأكثر ضعفاً وفق نهج قائم على حقوق الإنسان.
  • تعزيز النظام الصحي في المجتمع.
  • المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز سبل العيش.
  • التحسين المستمر لفعالية وكفاءة الموارد بما يتوافق مع المعايير المهنية.
  • تمكين الشباب اقتصاديا وتعزيز دور المرأة في المجتمع.

التعليم

يهدف قطاع التعليم لمؤسسة التنمية المستدامة إلى تمكين الأطفال اليمنيين واللاجئين المقيمين في المناطق الحضرية في أمانة العاصمة وصنعاء إلى زيادة وصولهم إلى التعليم الرسمي وغير الرسمي وآليات الحماية الشاملة المجتمعية. ويركز القطاع على زيادة معدل التحاق الأطفال اليمنيين واللاجئين في التعليم الابتدائي والثانوي. وبهذا تسعى المؤسسة إلى عقد شراكات فاعلة مع وزارة التربية والتعليم وفروعها في المحافظات من أجل زيادة وصول الأطفال إلى الالتحاق بالمدارس وزيادة معدلات البقاء فيها ومنع التسرب. ويعتبر التعليم أحد العوامل الأساسية للقضاء على الفقر وعدم المساواة ويعمل كمفتاح للتنمية الاقتصادية المستدامة. لذا فإن للأطفال الحق في التعليم والحماية المناسبة من خلال الخدمات والمساعدة المقدمة في المدارس المستهدفة.

المياه والاصحاح البيئي

تعمل المؤسسة من خلال مشـاريعها في قطاع المياه والاصحاح البيئي على توسيع استجابتها ونطاق تدخلاتها الطارئة لضمان استدامة خدمات المياه والاصحاح البيئي وذلك من خلال العديد من التدخلات منها إعادة تأهيل الابار وتشغيلها بأنظمة الطاقة الشمسية ، صيانة السدود وحواجز المائية وكذلك انشاء خزانات المياه الجماعية في المناطق التي تفتقد لمصادر المياه ويصعب على سكانها من الوصول اليها ، بناء دورات المياه وعمل شبكات الصرف الصحي في  مخيمات النازحين وتزويدهم بخزانات المياه، وذلك من أجل المساهمة في الحد من المخاطر المتزايدة التي تتعرض لها المجتمعات المستهدفة مثل الإصابة بالأمراض المنقولة من خلال المياه والصرف الصحي ، أيضا تعرض النساء والأطفال الذين يقومون بنقل المياه من مناطق بعيدة للخطر وكذلك تسربهم من التعليم وغيرها من الظروف التي تهدد الحياة.

الامن الغذائي وتحسين سبل العيش

تعمل المؤسسة من خلال مشاريعها في قطـاع تعزيز سبل المعيشة على خلق فرص عمل طارئة ومستدامة للفئات الضعيفة من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي التي تعتبر من أهم الوسائل للقضاء على البطالة والتخفيف من حدة الفقر والمعاناة المجتمعية، ولها أولوية قصواء كونها أحد العوامل الرئيسية في النمو الاقتصادي المستدام.

الحماية

تعمـل المؤسسـة من خلال مشاريعها في قطاع الحمايـة علـى تحسيـن حياة الأطفال وأسرهم ومجتمعاتهم المتضررة من الكوارث والحروب والمساهمة فـي حمايتهم مـن أشكـال الإسـاءة والإهمـال والاستغلال والعنف في ظل حالة الطوارئ من خلال حزمة من التدخلات الوقائية والعلاجية للفئات الأشد ضعفا وتحديداً النازحين والأسر المضيفة لهم، حيث وقد تم وضع خطة واستراتيجية لهذا القطاع وفق للأهداف الإستراتيجية لكتلة حماية الطفل في اليمن، ويشمل ذلك التنسيق والتعاون وبناء القدرات وحشد الموارد والمتابعة والتقييم.

الصحة

تعمل المؤسسة من خلال مشـاريعها في قطاع الصحة علـى تقديـم خدمات الرعاية الصحية الأولية والثانوية والطارئة وفق معايير حزمة الخدمات الصحية الدنيا والتي تتمثل في صحة الأمومة والطفولة وخدمات الصحة الإنجابية وخدمات الإحالة الطبية وكذلك توفير الأدوية والمستلزمات الطبية والتجهيزات الطبية والنفقـات التشغيلية للمرافق الصحية المستهدفة من أجل ضمان وصول المساعدات والخدمـات صحية المنقـذة للأرواح إلى المرافق الصحية بجودة عالية في المناطق المستهدفة ذات الأولوية.

إدارة المخيمات وتنسيقها

تقوم المؤسسة من خلال مشاريع تنسيق إدارة المخيمات الى تلبية الاحتياجات وحماية النازحين في مواقع استضافة النازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة في المناطق ذات الأولوية. يهدف هذا إلى تحسين حالة الأشخاص في مواقع استضافة النازحين والمناطق المحيطة بها بطريقة تحافظ على كرامتها.

تم منح مؤسسة التنمية المستدامة “جائزة البريكس” لدورهم النموذجي في التوعية المساهمة الميدانية بتحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030.