المسؤولية الاجتماعية لشركة دانا غاز


المسؤولية الاجتماعية لشركة دانا غاز

تؤمن دانة غاز بأن مسؤوليتها، تجاه المجتمعات التي تعمل بها، تتمثل في الإسهام المباشر في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بطريقة تحمي الموارد الطبيعية والبيئة مع احترام حقوق كل فرد.

ونحن نركز على تحقيق مردود إيجابي مستدام وطويلة الأجل لجميع الأطراف المرتبطة بنا، وفي الوقت ذاته، المساهمة بشكلٍ إيجابي في المجتمعات التي نعمل بها.

وسعياً منا لتطبيق أفضل الممارسات العالمية تجاه المجتمعات التي نعمل ضمنها (كما هو الحال في مجالات الحوكمة، وإدارة الصحة والسلامة والبيئة)، نهدف في دانة غاز إلى توفير فوائد اقتصادية واجتماعية لهذه المجتمعات ، ولا سيما في دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وإقليم كردستان العراق. وتتركز مساهماتنا عادةً ضمن مجالات البيئة، التعليم، الرياضة، الصحة والأنشطة المجتمعية المستدامة.

ففي مصر، قمنا برعاية برامج التوعية البيئية والندوات الاجتماعية حولها، كما نساهم في تحسين المستويات التعليمية، من خلال تقديم منحة دراسية في كلية الهندسة الكيميائية في الجامعة الأميركية في الشارقة. وفي إقليم كردستان العراق، قمنا بتوفير الأدوات المكتبية والحقائب المدرسية لثلاث مدارس ابتدائية تقع ضمن منطقة عملياتنا.

كما نقوم أيضاً برعاية الفعاليات الرياضية في الشارقة، وندعم المراكز الصحية في عدد من المناطق، بالإضافة إلى دعمنا لمنظمات غير حكومية لتطوير ممارسات الأعمال التجارية المستدامة في بعض القرى في مصر وبينما تتباين البرامج الفردية التي تنفذها دانة غاز في هذا المجال، إلا أن التزامها بالمسؤولية تجاه المجتمع تحدث تغييراً حقيقياً في مختلف المناطق التي تنشط ضمنها.

الصحة والسلامة والأمن والبيئة

لطالما كانت دانة غاز – ولا تزال – ملتزمة باتباع أعلى معايير المهنية عبر جميع أعمالها. وترتبط مفهوم الاستدامة بالنسبة لدانة غاز بخلق القيمة المضافة لجميع الأطراف المرتبطة بالشركة ونحن ملتزمون بالعمل على تحقيق الفوائد الاقتصادية والاجتماعية في المجتمعات التي نعمل فيها.

يتحمل جميع العاملين في دانة غاز مسؤولية التحسين المستمر لأدائنا في نواحي الصحة والسلامة والأمن والبيئة. وسوف نعمل معًا وبشكل دائم على تقليص المخاطر والآثار الناجمة عن أعمالنا، بشكل يؤدي إلى تحسن أدائنا في مجالات الصحة والسلامة والأمن والبيئة، لتحقيق هدفنا المتمثل في الالتزام دون وقوع أي حوادث أو إصابات أو أضرار، وكذلك الحد من تأثير أعمالنا على البيئة.

ونحن ملتزمون في دانة غاز بما يلي:

تشغيل مرافقنا بطريقة آمنة وفعالة وبكفاءة عالية، مع توفير الرعاية لجميع المتواجدين في مواقعنا أو أولئك الذين يتأثرون بأنشطتنا.

الحد من الآثار السلبية لعملياتنا على البيئة وذلك من خلال تطبيق الممارسات البيئية السليمة والامتثال للقوانين والتشريعات، وخفض النفايات والانبعاثات والمخلفات الناتجة عن أعمالنا، بالإضافة إلى استخدام الطاقة بشكل فعّال وكفؤ.

منع حدوث الأمراض والإصابات المرتبطة ببيئة العمل.

تضمين خطة أعمال الشركة لأهداف ومؤشرات قابلة للقياس في مجالات الصحة والسلامة والبيئة. ونحن جميعاً ملتزمون بتحقيق هذه الأهداف والإعلان عنها ضمن التقارير المقدّمة لمجلس الإدارة ولمساهمي الشركة.

الامتثال لجميع المتطلبات القانونية المحلية والدولية المتعلقة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة المعمول بها، وكذلك لجميع السياسات والمعايير والإجراءات الخاصة بالشركة

التعامل مع جيراننا وعملائنا وموردينا وموظفينا ومقاولينا وشركائنا باحترام ورعاية

تحسين أداء الصحة والسلامة والأمن والبيئة في صناعتنا من خلال مشاركة المعلومات والدروس المستفادة، والتعاون مع شركائنا ومقاولينا ومنافسينا والجهات التشريعية المعنية لتحقيق ذلك.

إن العمل بأمان، وحماية الصحة والبيئة، والامتثال للمتطلبات القانونية المعمول بها هي شروط أساسية للتوظيف لدينا. حيث ينبغي لموظفينا ومقاولينا عدم التهاون في حال مخالفة المتطلبات القانونية أو مع أي أفعال أو سلوكيات أو حالات من شأنها تهديد السلامة. ويتمتع جميع العاملين لدى دانة غاز أو معها بصلاحية وقف العمل في حال وجود أدنى تهديد مباشر على الحياة أو الصحة أو الممتلكات أو البيئة، أو في حال الإخلال بالمتطلبات والشروط القانونية.

وتتم مراجعة هذه السياسات بشكل سنوي، مع الأخذ بعين الاعتبار آراء موظفينا وجيراننا والجمعيات المحلية وأصحاب المصالح وجميع من يعملون معنا.