السعودية تتقدم 10 مراكز في مؤشر “المستقبل الأخضر”


السعودية تتقدم 10 مراكز في مؤشر “المستقبل الأخضر”

تقدمت السعودية في مؤشر “المستقبل الأخضر” لعام 2022، الصادر من مجلة “إم آي تي تكنولوجي ريفيو”، التابعة لمعهد ماساشوستس للتقنية، إحدى أفضل الجامعات في العالم، 10 مراكز مقارنة بالعام الماضي، بعد أن سجلت المملكة تقدما ملحوظا في عدد من محاور المؤشر الرئيسة والفرعية.

وجاء تقدم المملكة السريع في المؤشر، تتويجا للجهود والبرامج والمبادرات التي قادها الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، التي كان من أبرزها إعلانه عن مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”، وإعلانه إنشاء المحميات الملكية التي تهدف إلى زيادة الغطاء النباتي في المملكة تحقيقا لعدد من مستهدفات رؤية المملكة 2030. وتُعد مبادرة “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”، إضافة إلى نهج “الاقتصاد الدائري للكربون” ركائز رئيسية لرسم خريطة الطريق للوصول إلى مستهدفات المملكة الطموحة في مواجهة تحدي التغير المناخي.

وأشار تقرير المؤشر إلى تحسُّن في ترتيب المملكة في محور انبعاثات الكربون 27 مرتبة، محققة المركز 19 عالميا، مدفوعا بإعلان المملكة مضاعفة المستهدَف من إسهاماتها الطوعية المحددة وطنيا، بتخفيض الانبعاثات بمقدار 278 مليون طن سنويا بحلول عام 2030، أي ما يعادل أكثر من ضعف ما سبق الإعلان عنه في عام 2015 الذي بلغ 133 مليون طن سنويا.