الحكومة وGIZ تطلق مشروع “البلديات الخضراء” وخطط الطاقة المجتمعية المستدامة


الحكومة وGIZ تطلق مشروع "البلديات الخضراء" وخطط الطاقة المجتمعية المستدامة

لقد أسفر التعاون الجزائري الألماني في مجال الطاقة عن مشروع جديد. وسيدعم برنامج “البلديات الخضراء” الذي بدأ في عام 2020 34 بلدية جزائرية في جهودها الرامية إلى تطوير الطاقات المتجددة واستخدام تكنولوجيات كفاءة استخدام الطاقة.

وقد وقعت وزارة الداخلية والحكومة المحلية والتخطيط المكاني (MICLAT) ووكالة التعاون الألمانية (GIZ) عقد تنفيذ مشروع “البلديات الخضراء” في عام 2020 في الجزائر العاصمة. ويتكون هذا المشروع، الذي يمتد حتى عام 2023، من وضع خطط مستدامة للطاقة المجتمعية في أربع كوميونات رائدة، فضلا عن إنشاء لوحات تسجيل لرصد استهلاك الطاقة في ثلاثين بلدية تجريبية.

وسيسفر هذا المشروع عن خفض مستدام في استهلاك الطاقة في البلديات الرائدة، وتحسين إدارة الطاقة على مستوى البلديات، وتوسيع نطاق النتائج إلى البلديات الأخرى في البلد (حوالي 500 1) وإنشاء إطار حوافز لتعزيز الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة على مستوى البلديات. تقول إيلا شيبر، المديرة المقيمة ل GIZ في الجزائر: “ستساهم الكوميونات الخضراء في تحقيق هدفين للتنمية المستدامة، وهما SDG 7 الذي يهدف إلى ضمان حصول الجميع على الطاقة النظيفة بتكلفة معقولة SDG 11 الذي يهدف إلى ايجاد مدن وبلدات مستدامة”.

وقد انبثق مشروع “البلديات الخضراء” عن التعاون الجزائري الألماني في مجال الطاقة، واختتم من خلال هذا التعاون، ومن أولى ثمار هذا التعاون أول شبكة جزائرية لكفاءة استخدام الطاقة على الإطلاق، وهي منصة تتكون من ثماني شركات جزائرية من القطاعين الخاص والعام، تتمثل مهمتها في النهوض باستخدام موارد الطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في الصناعة.